طعام صحي للمراهـقين

يعمل اتباعك لنظام غذائي صحي على تألق مظهـرك ويعزز من شعورك بالراحة...

مشاركة

طعام صحي للمراهـقين

يعمل اتباعك لنظام غذائي صحي على تألق مظهـرك ويعزز من شعورك بالراحة، لذا لا تتبع أحدث بدع الطعام واكتشف حقيقة تناول الطعام الصحي. يحتاج جسمك للحصول على الطاقة والعناصر الغذائية اللازمة للنمو بشكل صحيح؛ ويتسبب عدم اتباعك لنظام غذائي صحي متوازن بتعريض صحتك للخطر.                          

يعمل الطعام الصحي على تزويد جسمك بالطاقة التي يحتاجهـا، ولكن تناول الطعام الصحي لا يعني بالضرورة إقلاعك عن تناول كافة الأطعمة المفضلة لديك، فالنظام الغذائي الصحي يعني تناولك لمجموعة متنوعة من الأطعمة التي تمدك بالعناصر الغذائية الضرورية والسعرات الحرارية التي تحتاجها للقيام بنشاطاتك.               
احذر من اتباع حميات زائفة، فنادراً ما توصلك هـذه الحميات إلى وزن صحي. وبدلاً من ذلك، اتبع الخطوات التالية التي تساعدك على تناول طعام صحي أكثر.  
                            

نقطة البداية

لا تهمل تناول وجبة الإفطار حيث يعتقد بعض الأشخاص أن عدم تناولهـم لوجبة الإفطار يساعدهـم على التخلص من الوزن الزائد، ولكن الحقيقة هي أن تجاهـل إحدى الوجبات لا يساعدك على خسارة الوزن الزائد، كما أنه أمر غير صحي أيضاً حيث يوصلك هـذا إلى تجاهل العناصر الغذائية الضرورية لك. وقد أوضحت الدراسات أن تناول وجبة الإفطار يعتبر من العوامل المساعدة في التحكم في الوزن، وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول وجبة إفطار صحية يعتبر جزءاً هـاماً من النظام الغذائي المتوازن، ويمد جسمك ببعض الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة. تعتبر الوجبة التي تتكون من القمح الكامل مع الفواكه المقطعة من أفضل وألذ الوجبات الصحية التي تستطيع أن تبدأ بهـا يومك.                                 

  تناول خمسة أنواع مختلفة على الأقل من الفواكه والخضروات يومياً      

هناك الكثير من المصادر الجيدة للعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك، والحصول على هـذه المصادر ليس صعباً؛ فالفاكهـة والخضروات الطازجة والمجمدة والمجففة والمعبأة والعصائر تحتوي على ما يحتاجه جسمك من العناصر الغذائية.                         

استبدل الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر والدهـون المشبعة في وجباتك الخفيفة بطعام صحي أكثر

من الأطعمة التي يلجأ الأشخاص إلى تناولهـا ضمن الوجبات الخفيفة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهـون المشبعة مثل: المعجنات واللحم المصنع كالنقانق واللحم المقدد والبسكويت والمقرمشات، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر متل: الكعك والمعكرونة والحلويات والشوكولاتة. تكون نسبة السعرات الحرارية في هذه الأطعمة التي تحتوي على الدهـون المشبعة والسكريات مرتفعة، لذا تكون فرص اكتسابك للوزن الزائد عند تناول مثل هـذه الأطعمة أكبر. كما أن تناول الدهـون المشبعة بنسبة عالية يزيد من احتمالية التسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول. 

احرص على شرب كمية كافية من السوائل

اجعل أحد أهـدافك هو شرب ما يتراوح بين 6 إلى 8 أكواب من السوائل يومياً، فالمياه وعصائر الفاكهـة غير المحلاة أو المخففة بالماء والحليب تعد جميعـهـا اختيارات صحية.
إذا شعرت بالإرهـاق وبنفاذ طاقتك، فمن الممكن أن يكون هذا الشعور إشارة إلى حاجتك لتناول الحديد ضمن وجبتك الغذائية. ومن أكثر المعرضين لأخطار فقدان الحديد في الجسم هن الفتيات المراهـقات، حيث يفقدن كمية كبيرة من الحديد خلال الدورة الشهـرية وهن ما يزلن في طور النمو. ويعتبر اللحم الأحمر وحبوب الإفطار المدعمة بالحديد والفاصولياء المخبوزة من المصادر الجيدة للحديد.

إذا كنت ممن يشعرون بالجوع في أغلب الأوقات، جرب تناول أطعمة عالية الألياف مثل الخبز الأسمر والفول، ووجبة إفطار من الحبوب الكاملة والفاكهـة والخضروات.  توجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف وتشعرنا بالطاقة لوقت أطول، والتي يكون أغلبنا بحاجة إلى تناول الكثير منهـا.

إذا كان تناول الطعام يشعرك بالحزن أو الذنب أو الارتباك، أو إذا كنت ممن يشعرون بالقلق تجاه الطعام أو تجاه وزنك، فمن الممكن أن يكون ذلك نتيجة لعدم تنظيمك لوجباتك الغذائية، ويمكنك الحصول على المساعدة من أحد الأشخاص الكبار للتغلب على هذه المشكلة.
أما إذا كان وزنك أقل من الحد الطبيعي، فمن الممكن أن يكون السبب وراء ذلك هـو عدم تناولك للطعام الكافي؛ فتناول أطعمة من مجموعة واحدة من المجموعات الغذائية أو عدم تناول وجبة غذائية متوازنة يجعل جسدك يتوقف عن اكتساب السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يكون بحاجة إليهـا، وبالتالي تصبح النتيجة هـي خسارة في الوزن. ومن الممكن أن تتسبب خسارة الوزن في الكثير من المشاكل الصحية، فإذا كنت تعاني من نقصان الوزن فعليك حينهـا أن تعمل على اكتساب الوزن بطريقة صحية، ومن الممكن أن يساعدك الطبيب العام على ذلك.

إذا كان وزنك زائداً فمن الممكن أن يكون تناولك للطعام بكثرة هو السبب وراء ذلك. لاحظ أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهـون المشبعة والسكريات تكون ذات نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تؤدي بدورهـا إلى زيادة وزنك. لذا حاول أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهـون المشبعة والسكريات بكمية أقل مثل شرب المشروبات الغازية قليلة السكر أو الخالية من السكر، واعلم أن اتباعك لنظام غذائي صحي متوازن سيمدك بالعناصر الغذائية التي تكون بحاجة إليهـا، ومن الممكن أن يساعدك مؤشر كتلة الجسم في معرفة ما إذا كان وزنك صحياً أم لا.

لا تتبع الحميات الرائجة في حال أشار مؤشر كتلة الجسم بأن وزنك زائد، عليك حينهـا أن تعمل على فقدان هـذا الوزن الزائد حتى تصل إلى النطاق الصحي للوزن بحسب ما يشير إليه مؤشر كتلة الجسم. من المهم أن تختار نظامك الغذائي بعناية وأن تتجنب حميات الطعام المبتدعة، فقد لا تكون متوازنة من الناحية الغذائية ولا تعمل على المدى الطويل، وبمجرد التوقف عن اتباعها يعود وزنك إلى ما كان عليه. تكون الأنظمة الغذائية التي تحرص على تناولك لنوع واحد أو اثنين من الأطعمة جيدة على المدى القصير، ولكنهـا تصبح روتينية ويصعب الالتزام بهـا وتسبب نقصاً في مجموعة من العناصر الغذائية. إن الطريقة الأمثل لخسارة الوزن الزائد هي الجمع بين التغيرات طويلة الأمد لنظام غذائي صحي ومتوازن مع ممارسة التمارين الرياضية. إذا كنت من المهـتمين بوزنك فسوف يساعدك الطبيب العام.

احذر من الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهـيدرات

احذر من الأنظمة الغذائية التي تنصحك بالحد من المجموعات الغذائية الكاملة، فهي تعتبر غير صحية حيث تتسبب في فقدان العناصر الغذائية غير المتضمنة في هـذه المجموعة. فمن الممكن أن تكون الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهـيدرات ذات نسبة عالية من الدهـون المشبعة، وقد ينتج عن تناولك لكمية كبيرة من الدهـون المشبعة ارتفاع نسبة الكوليسترول والتي تؤدي بدورهـا تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. فهـناك بعض الأنظمة الغذائية التي تتطلب الاستغناء عن منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن على الرغم من كون هـذه الأطعمة ذات نسبة عالية من الكالسيوم الذي تحتاجه عظامك لتنمو.

بإمكانك تناول منتجات الألبان منخفضة الدهـون، فهناك منتجات الألبان شبه منزوعة الدسم 1% أو منزوعة الدسم، وفي نفس الوقت تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة التي يحتوي عليهـا الحليب كامل الدسم مع دهـون أقل.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348