لماذا يزداد وزن المراهقين بشكل كبير؟

ما هي أسباب السمنة في مرحلة المراهقة؟ وهل يمكن الحد منها؟

مشاركة

لماذا يزداد وزن المراهقين بشكل كبير؟

تنتشر السمنة بشكل كبير بين المراهقين، وهذه الظاهرة لا تقتصر على دولة معينة، بل على مستوى العالم.

لقد فاقت الابتكارات التقنية الحديثة قدرتنا على التكيف الفسيولوجي؛ لأنها دخلت حياتنا اليومية بسرعة كبيرة. فجميع المستجدات التي طرأت على حياتنا في السنوات الأخيرة مثل: الطعام السريع ووسائل النقل الحديثة والأجهزة والأدوات التي توفر الوقت والجهد، وأجهزة التلفاز والحواسيب والهواتف وجميع التقنيات الجديدة التي تغنينا عن بذل أي مجهود جسمي، جميعها تطورت بسرعة كبيرة لدرجة أننا لم نتمكن من مجاراتها وتكييف جوانبنا الفسيولوجية المختلفة معها، حتى نمنع الأضرار التي قد تصيبنا بسببها، مثل: السمنة والأمراض المصاحبة لها.

قد نتمكن بعد فترة معينة من ضبط أجسامنا وعملياتها المختلفة، لتناسب نمط الحياة الحديث، ولكن في الوقت الراهن علينا أن نبحث عن حلول للحد من انتشار السمنة، وخاصة بين المراهقين.

العوامل التي تزيد السمنة في مرحلة المراهقة:

هناك عدد من العوامل التي من الممكن أن تساهم في انتشار السمنة بين المراهقين:

  1. زيادة نسبة الطاقة في الطعام.
  2. زيادة حجم الوجبات.
  3. تناول المشروبات الخفيفة المليئة بالسكر.
  4. الإكثار من الأطعمة السريعة.
  5. نمط الحياة الخالي من الحركة.

تشير الدراسات إلى أن هناك علاقة قوية بين هذه العوامل وزيادة الوزن لدى الأطفال والمراهقين. وتعبر نسبة الطاقة عن كمية السعرات الحرارية لكل 100 غرام من الطعام. فمثلاً تحتوي 100 غرام من الخس على حوالي 20 سعر حراري من الطاقة فقط، بينما 100 غرام من الزبدة فتحتوي على 700 سعر حراري.

يجب أن يتم توجيه المراهقين والأطفال إلى تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية، والتقليل من المواد التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. ومن الأطعمة المفيدة: الفواكه والخضار، والحليب منزوع الدسم ومنتجاته، والحبوب الكاملة واللحوم قليلة الدهون والأسماك بشكل عام، والبيض بكميات معتدلة والبقوليات.

ويمكن تناول المكسرات وزبدة الفستق أيضاً لكن بكميات معتدلة؛ لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية إلى جانب المواد المفيدة.

ومن الأطعمة الغنية بالطاقة التي يجب تجنبها: الزيوت النباتية والسكريات والحلويات بأنواعها، والمنتجات الصناعية التي تحتوي على السكر مثل الكعك والكريمات وفطائر الحلوى.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348