حميات غذائية ذات سعرات حرارية قليلة جداً

إذا كنت تحاول فقدان الوزن فإن تناول الطعام الصحي وممارسة النشاط البدني هو الحل

مشاركة

حميات غذائية ذات سعرات حرارية قليلة جداً

على الرغم من أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية بشكل كبير يمكن أن يكون خياراً صحيحاً في حالات قليلة، لكن يجب أن يتبع لفترة محدودة فقط، لذلك تحدث إلى طبيبك قبل أن تبدأ بأي نظام غذائي وذلك قد يدعمك.

إن تحقيق وزن صحي هو تحقيق التوازن الصحيح بين الطاقة التي تدخلها إلى جسمك  والطاقة التي تستخدمها. لإنقاص الوزن  يجيب عليك استخدام طاقة أكبر من الطاقة التي تحصل عليها من تناول الأغذية والمشروبات طوال اليوم. ويمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء تغييرات صحية لعاداتك بتناول الطعام وزيادة النشاط البدني في حياتك اليومية، سيكون هذا كافياً لتحقيق وزن صحي في كثير من الحالات.

يمكنك معرفة المزيد حول تغيير نظامك الغذائي بتناول الطعام الصحي، والحصول على النصائح لتصبح أكثر نشاطاً من خلال اللياقة البدنية. حتى وإن كنت قد قمت بهذه التغييرات بالفعل ولم يؤدي ذلك إلى إنقاص الوزن إلى وزن صحي،  إلّا أنك ستستفيد من اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

إن الحميات الغذائية ذات السعرات الحرارية القليلة جداً، غير متوفرة بوصفات من خدمات الصحة الوطنية ولكنها متوفرة في بعض منظمات الصحة في إنجلترا، إن الفوائد المحققة من هذه الحميات قصيرة الأمد ويوجد أدلة محدودة عن فائدة طويلة الأمد.

قبل أن تبدأ باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، تأكد من أنه الخيار الصحيح لك ومن المهم أيضاً أن يكون نظاماً غذائياً آمناً وأن تتبعه بشكل صحيح، وهذا يعني التحدث إلى طبيبك لمزيد من النصائح.

ما هو النظام الغذائي ذات السعرات الحرارية المنخفضة جداً ؟

إن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية هو أن يشمل أي نظام غذائي تناول 1000 سعر حراري أو أقل في اليوم، ويجب أن يتبع لمدة 12 أسبوعاً متواصلاً أو بشكل متقطع على سبيل المثال: كل يومين أو ثلاثة أيام، مع إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية أو نظام غذائي عادي.

كمية السعرات الحرارية الموصى بها يومياً هي 2000 سعر حراري للنساء و 2500 سعر حراري للرجال، هذا يعني أن النظم الغذائية المنخفضة السعرات الحرارية تحتوي على عدد أقل بكثير من السعرات الحرارية التي يحتاجها معظم الناس ليكونوا قادرين على الحفاظ على وزن صحي مستقر. لذلك يمكن أن يسبب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية فقدان وزن أسرع من برنامج إنقاص الوزن التقليدي.

من المهم أن يتم اتباع النظم الغذائية المنخفضة السعرات الحرارية فقط من قبل الناس الذين يحتاجون إليها، وأن يكون النظام الغذائي آمناً ويتبع بشكل صحيح. يمكن أن يسبب خفض السعرات الحرارية بشكل كبير مشاكل صحية مثل حصى في المرارة ومشاكل في القلب، وغيرها من الأمراض المرتبطة بعدم الحصول على التغذية التي تحتاجها مثل التعب وفقر الدم.
 يضمن لك النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية الإستمرار في الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها وعادةً ما يتبع تحت إشراف مختص بالتغذية، وبالتالي يمكن اتخاذ إجراءات سريعة في حالة حدوث مشكلة صحية.

في إنجلترا تبيع مجموعة من المنظمات الخاصة خطط النظام الغذائي المنخفض السعرات الحرارية، وخلال اتباع النظام الغذائي المنخفض السعرات الحرارية النموذجي، فإن الشخص الذي يتبع هذا النظام سيتوقف عن تناول جميع الأطعمة الطبيعية ويستبدلها بمشروبات خاصة، مثل الحساء أو عصيدة تحتوي على بروتين الحليب أو الصويا أو البيض.

 صممت الأطعمة البديلة لتحتوي على جميع العناصر الغذائية التي نحتاجها، في الوقت الذي تقدم فيه 1000 سعر حراري أو أقل في اليوم. سيلتقي الشخص الذي يتبع النظام الغذائي بانتظام مع عضو مدرب من مجموعة تابعة للمنظمة وعادة يسمى مستشار أو خبير، وهو سيراقب التقدم الحاصل.

من يجب أن يتبع النظام الغذائي ذات السعرات الحرارية المنخفضة ؟

إن النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية مناسب فقط للأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن ( السمنة المفرطة )، وما زالوا يعانون من البدانة المفرطة على الرغم من إجراء تغييرات صحية على نظامهم الغذائي وأسلوب حياتهم. لا يحتاج معظم الناس الذين يرغبون بإنقاص وزنهم إلى تناول وجبات منخفضة السعرات الحرارية، لكن قد يكون هذا النظام مناسباً لك إذا كانت الحالات الثلاثة التالية تنطبق عليك :

  • قمت بتغييرات صحية فعلية على نظامك الغذائي ومستوى النشاط البدني.
  • لا تزال بديناً جداً ( مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر ).
  • لم تعد تفقد الوزن.

لا ينصح باتباع النظام الغذائي المنخفض السعرات الحرارية للنساء الحوامل أو المرضعات، كما أنه ليس مناسباً للأطفال.

كيفية إتباع النظام الغذائي المنخفض السعرات الحرارية :

إذا كنت تعتقد بأن النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية بشكل كبير مناسب لك، فإن الخطوة الأولى هي التحدث إلى طبيبك فقد يقدم لك النصيحة فيما إذا كان النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية سيساعدك، سيقوم بقياس مؤشر كتلة جسمك، ويحدثك عن الخطوات الأخرى التي عليك القيام بها لإنقاص وزنك.

 النظم الغذائية منخفضة السعرات الحرارية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة مثل إضرابات الأكل والصرع، إذا وافق طبيبك على أن النظام الغذائي قليل السعرات الحرارية  فإن الخطوة التالية هي أن تجد مزوداً جيداً لنظام غذائي قليل السعرات الحرارية،  وقد يكون طبيبك قادرعلى مساعدتك في هذا أيضاً.

سيقوم مستشار من منظمة النظام الغذائي المنخفض السعرات الحرارية بالتحدث اليك عن كيفية عمل هذا النظام الغذائي. فقدان الوزن الذي يمكن أن تتوقعه والآثار الجانبية التي قد تحدث لك خلال إتباع هذا النظام الغذائي وتكون الآثار الجانبية ثانويةً عادةً  ويمكن أن تتضمن : التعب والإسهال والغثيان. سيطلب منك عادةً أن تحتفظ بسجل لنزول وزنك وأية أثار جانبية، وسيحيلك مستشارك إلى الطبيب إذا واجهتك أي مشاكل صحية أثناء اتباع النظام الغذائي.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348