النظام الغذائي للاعبي كمال الأجسام

هل يختلف النظام الغذائي من شخص يبني عضلاته إلى شخص يريد انقاص وزنه، الاجابة، نعم

مشاركة

النظام الغذائي للاعبي كمال الأجسام

إذا كنت تؤدي التمارين الرياضية من أجل خسارة بعض الوزن الزائد فإن كمية الطاقة المستهلكة تكون أقل من الكمية التي تحرقها، ولذلك تكون بحاجة لنظام غذائي واتباع حمية من التمارين.

وهناك عدة خطوات من الممكن أن تتبعها للحد من مقدار الطاقة بنظامك الغذائي اليومي، عليك أولا أن تقلل نسبة الدهون التي تتناولها فى المصدر الرئيسي للطاقة، عليك أيضا تناول كمية قليلة من الأطعمة السكرية  مثل الشوكولاته والكعك والبسكويت والمشروبات السكرية مع تنظيم تناولك للبروتينات التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الحبوب والخبز والأرز والمعكرونة، وينطبق نفس النظام على الأطعمة الدهنية مثل المكسرات والبذور والأسماك الزيتية.

يجب أن تتضمن كل وجباتك على تناول الأطعمة البروتينة، مثل الدجاج، السمك، واللحم الأحمر الخالي من الدهون، وذلك لمساعدتك على الحفاظ على حجم عضلاتك، ومن الأهمية بمكان انتظامك على تناول الفواكهة والخضروات المختلفة، ومن المهم أيضاً التحكم بأحجام الحصص.

ولكن ومن أجل بناء عضلاتك يجب عليك الجمع بين تمارين المقاومة المسماة بتمارين القوة، ونظام غذائي يحتوي على كمية كافية من الطاقة حتى يتمكن جسدك من بناء عضلات، إضافة إلى كميات منتظمة كافية من البروتين.

كما أن الطاقة متوفرة في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ولكن عليك أيضاً مراعاة احتواء طعامك على الدهون الأساسية مثل الأسماك الدهنية والمكسرات.

نظراً لأهمية البروتين في بناء العضلات، علينا المحافظة على احتواء جميع الوجبات التي نتناولها على البروتين خاصة قبل وبعد أداء التمارين الرياضية. ومن الطرق السهلة للحصول على البروتين بعد التمارين، تناول الحليب قليل الدسم أو الزبادي قليل الدسم الذي يحتوى على نسبة عالية من البروتين مقارنة باللبن العادي.

هل من الضروري أخذ المكملات الغذائية معى أثناء التمرين؟

تتواجد العديد من المكملات الغذائية بالأسواق، بعضها فقط قائم على دراسات بحثية، لذلك يجب على الرياضيين توخي الحذر عند تناول أيّ منها، ففي الماضي وجد أن هناك الكثير من المكملات الغذائية التي تحتوي على مواد محظورة.

ضع اعلانك هنا

كلمات مفتاحية

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348