حقائق مهمة حول السكر

اليكم بعض المعلومات والحقائق والنصائح التي تتعلق بتناول السكر والاطعمة الغنية به

مشاركة

حقائق مهمة حول السكر

يتناول الكثير من الأطفال والبالغين كميات كبيرة من السكر، ويمكن التقليل من تناول السكر من خلال تناول كميات اقل من الطعام الغني بالسكر مثل الحلويات والكعك والبسكويت، وكذلك التقليل من شرب المشروبات الغنية بالسكر كالمشروبات الغازية.

يتواجد السكر بشكل طبيعي في الأطعمة كالفواكه والحليب، ولكننا لا نحتاج إلى التقليل من تناول هذا النوع من السكر. يضاف السكر إلى كثير من الأطعمة كالحلويات والكعك والبسكويت والشوكلاتة وبعض المشروبات الغازية والعصائر، وهذه الأطعمة السكرية هي التي يجب علينا التقليل من تناولها.

لماذا يجب علينا التقليل من تناول السكر؟

أثبتت أدلة إحصائية للحمية والتغذية العالمية أن الكثير من الأطفال والبالغين يتناولون كميات من السكر أكثر من الموصى بها كجزء من حمية متوازنة صحية.
إن الكثير من هذه الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف، والتي غالباً ما تحتوي على كمية قليلة من العناصر الغذائية الأخرى، غنية بالطاقة والتي تقاس بالكيلو جول أو بالسعر الحراري، ويمكن لتناول هذه الأطعمة المساهمة في زيادة وزنك وتعريضك للسمنة.
تزيد السمنة بدورها من زيادة نسبة الخطر على صحتك وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب والنوع الثاني من مرض السكري.

من أجل الحصول على حمية صحية ومتوازنة، يجب علينا تناول هذه الأطعمة المليئة بالسكر في المناسبات فقط، وأن نحصل على غالبية السعرات الحرارية من أنواع أخرى من الأطعمة مثل الأطعمة النشوية والفواكه والخضار. وكذلك فإن الطعام والشراب الغني بالسكر يتسبب في تسوّس الأسنان وخاصة إذا تم تناولها بين الوجبات الثلاث، وكلما طالت فترة تناول السكر ووجوده بين الأسنان كلما زادت نسبة تسوس الأسنان.

السكر الموجود في الفواكه لا يتسبب كثيراً في تسوس الأسنان وذلك لأن السكر الموجود فيها متداخل في تركيب الفاكهة، ولكن حين يتم عصر هذه الفواكه ومزجها فإن السكر يتحرر منها، وعندما يتحرر السكر من الفاكهة فإنه يصبح مدمراً للأسنان خاصة إذا تم شرب عصير هذه الفاكهة بشكل متكرر.

ومع ذلك  يبقى عصير الفواكه خياراً صحياً، ويعد واحداً من خمسة أصناف من الخضار والفواكه الموصى بها يومياً لحميتك، ولكن يفضل شرب عصير الفاكهة خلال تناول وجبة الطعام من أجل تفادي تسوّس الأسنان.

نصائح للتقليل من السكر:

لحمية صحية ومتوازنة يجب التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر المضاف.  

 هذه بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في ذلك:

  • اشرب الماء والعصير الخالي من السكريات بدلاً من المشروبات الغازية والعصير المحلى وتذكر أن تمزج العصير بالماء للأطفال لتقليل كمية السكر.
  • إذا كنت تحب المشروبات الغازية قم بمزح عصير الفاكهة بمياه الصودا.
  • قم بتبديل الكعك والبسكويت بكعكة الزبيب أو رغيف الشعير قليل الدسم.
  • إذا كنت تضيف الكثير من السكر إلى المشروبات الساخنة أو لوجبة الفطور، قم بتقليل كمية السكر المضافة تدريجياً حتى تصل لدرجة الاستغناء عنه نهائياً.
  • بدلاً من دهن المربى والعسل الأسود ودبس السكر والعسل الأصفر على خبز التوست، قم بدهن أطعمة قليلة الدسم كشرائح الموز والجبنة الكريمية قليلة الدسم.
  • تفحص الملصقات الغذائية التي تساعدك على انتقاء الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من السكر المضاف.
  •  حاول تخفيض نسبة السكر المستخدم في وصفات الطعام إلى نصف الكمية فهذا مناسب للكثيرمن الأطعمة باستثناء المربى والحلويات والبوظة.
  • اختر الفواكه المعلبة في عصير الفاكهة وليس شراب السكر.
  • اختر رقائق الفطور المعدة من الحبوب الكاملة بدلاً من المغلفة بالسكر أو العسل.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348