فهم كل ما يتعلق بالسعرات الحرارية

كمية السعرات الحرارية في الطعام تساعدنا على موازنة الطاقة التي تكتسبها أجسامنا

مشاركة

فهم كل ما يتعلق بالسعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي إحدى مقاييس الطاقة في الطعام، ومعرفة كمية السعرات الحرارية في الطعام تساعدنا على موازنة الطاقة التي تكتسبها أجسامنا بالطاقة  التي تستهلكها أجسامنا، وهذا هو المفتاح الرئيسي للحصول على وزن صحي.

نقيس كمية الطاقة الموجودة في وحدة الطعام بالسعر الحراري، تماماً كما نقيس وزن تلك الوحدة بالكيلوجرام. أن تأكل أقل وتكون نشيطاً أكثر، تعتبر فكرة جيدة إذا كنت تحاول أن تخسر الوزن. فتقليل كمية الطعام التي كنت تتناولها هي شيء مهم للغاية إذا كنت تريد خسارة الوزن حتى عنداتباعك حمية غذائية متوازنة.

السعرات الحرارية وتوازن الطاقة

عندما نأكل ونشرب فنحن نضع الطاقة أو السعرات الحرارية في أجسامنا، وبعد ذلك تستخدم أجسامنا ما يصلها من كميات الطاقة. وكلما زاد نشاطنا الجسمي زاد استهلاكنا للطاقة.
للحفاظ على وزن مستقر فإن كمية الطاقة التي نضعها في أجسامنا يجب أن تتناسق تماماً مع كمية الطاقة التي تستخدمها أجسامنا عند القيام بوظائف الجسم العضوية الطبيعية والقيام بأي نشاط بدني، وإذا كان هناك بعض الأيام التي نكسب أجسامنا فيها طاقة أكثر من التي تستخدمها فلا بد أن نفعل العكس تماماً في أيام أخرى، حيث أن هذا الأمر يجعل الطاقة المُكتسبة والطاقة المستخدمة متزنتان.
عادة ما تحصل الزيادة في الوزن عندماً نضع طاقة في أجسامنا أكثر من التي نستخدمها، ومع مرور الوقت يخزن الجسم هذه الطاقة على شكل دهون، وتظهر الأبحاث أن غالبية البالغين يأكلون ويشربون أكثر من حاجتهم ويعتقدون أنهم يصبحون أكثر حيوية بذلك.

مراقبة السعرات الحرارية في الطعام

معرفة كمية السعرات الحرارية في الطعام يمكن أن تكون أداة مفيدة عندما يتعلق الأمر بالحصول أو الحفاظ على وزن صحي، فمعرفة كمية السعرات الحرارية في الطعام تتيح لنا تتبع كمية الطاقة التي نأكلها ونشربها وتضمن لنا ألا نستهلك الكثير من الطاقة.

يتم عادة كتابة كمية السعرات الحرارية في الطعام على أغلفة المعلبات الغذائية والتي عادة ما نجدها مكتوبة على ظهر أو جانب المعلبات أو المغلفات، فتظهر هذه المعلومة تحت عنوان  الطاقة، ويتم ذكر كمية السعرات الحرارية بوحدة "ك.ك" وهي اختصار ل " كيلو كالوري" كما يستخدم اختصار آخر وهو " ك.ج" وهو اختصار ل" كيلو جول".  

"كيلو كالوري" هي مرادف آخر لكلمة " السعر الحراري"، وعندما نكتب رقم 1000 كالوري فإن ذلك يعادله 1000 كيلو كالوري. أما الكيلو جول فهو القياس المتري للسعرات الحرارية ولمعرفة كمية الطاقة بالكيلو جول ضاعف الرقم من السعرات الحرارية بنسبة 4:2.

عادة ما تخبرك العلامة التجارية بكمية السعرات الحرارية في كل 100 جرام وفي كل 100 مل لتر للمأكولات والمشروبات، لذلك يمكنك مقارنة كمية السعرات الحرارية بين منتجات مختلفة.
وهناك الكثير من العلامات التجارية تضع نسبة السعرات الحرارية  لكل جزء من الطعام، ولكن تذكر أن فهم فكرة " كل جزء " بالنسبة للمصنعين يختلف عن فهمك أنت لهذه الفكرة، لذلك ربما يكون هناك الكثير من السعرات الحرارية في القطعة أو الجزء الذي تقدمه لنفسك.  

يمكنك استخدام المعلومات عن كمية السعرات الحرارية لمعرفة ما هو الطعام الملائم لاستهلاكك اليومي، وكدليل توجيهي يحتاج الرجل إلى (2500كيلو كالوري) أي ما يعادل (10,500 كيلو جول) للحفاظ على وزنه، والمعدل الذي تحتاجه المرأة هو (2000كيلو كالوري) اي ما يعادل (8,400 كيلو جول). 

ضبط كمية السعرات الحرارية التي تستعملها

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الناس عند القيام بنشاط جسماني اعتماداً على مجموعة من العوامل ومنها الحجم والعمر.فكلما زادت  حدة النشاط الذي تقوم به كلما خسرت سعرات حرارية أكثر، فعلى سبيل المثال المشي السريع يجعلك تخسر سعرات حرارية أكثر من المشي بوتيرة معتدلة. 

خسارة الوزن

إذا كنت تكسب الوزن فهذا يعني عادة أنك تأكل وتشرب بانتظام سعرات حرارية أكثر من السعرات الحرارية التي يستهلكها جسمك عند القيام بوظائف الأعضاء الحيوية والقيام بالأنشطة الجسمانية. لخسارة الوزن يجب عليك أن تسر بهذا التوازن إلى منحنى آخر، يجب عليك أن تبدأ باستخدام طاقة أكثر من الطاقة التي تستهلكها ويجب عليك القيام بذلك لفترة طويلة من الزمن.

يمكنك القيام بذلك بإجراء تغييرات صحية على نظامك الغذائي وذلك باستهلاكك سعرات حرارية أقل، وتعلم المزيد فيما يخص الحمية والطعام. والنهج الأفضل يكون بالدمج بين هذه التغييرات وزيادة النشاط البدني وإذا كنت ترغب في معرفة إذا ما كان نشاطك البدني يحتاج إلى تعزيز استخدام أداة اللياقة البدنية التفاعلية خاصتنا.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348