ملصقات المواد الغذائية والسكر

يمكن لملصقات المواد الغذائية أن تساعدك في معرفة كمية السكر الموجودة في الغذاء...

مشاركة

ملصقات المواد الغذائية والسكر

يمكن لملصقات المواد الغذائية أن تساعدك في معرفة كمية السكر الموجودة في الغذاء، فيمكنك المقارنة بين هذه الملصقات واختيار الغذاء الذي يحتوي على كمية أقل من السكر.

يمكنك البحث أيضاً عن كمية الكربوهيدات والتي تشمل السكريات المسجلة على الملصقات، ومنها يمكنك معرفة التالي :

  • سكر مرتفع : أكثر من 22.5 غرام من مجموع السكر لكل 100 غرام .
  • سكر منخفض : 5 غرام من مجموع السكر لكل 100 غرام.

وإذا كانت كمية السكر لكل 100 غرام بين هاذين المقدارين، فإنها تعتبر كمية متوسطة من السكر. نسبة السكر المسجلة ضمن الملصق الغذائي هي كمية السكر الكلي الموجودة في الطعام، حيث أنها تشمل السكر المستخلص من الفواكه أو الحليب بالإضافة إلى السكر الصناعي المضاف للطعام نفسه.
الطعام الذي يحتوي على الحليب والفواكه يعتبر خياراً صحياً أكثر من الطعام المضاف له السكر الصناعي، حتى وإن كان الإثنان يحتويان على كمية السكر نفسها، وتستطيع أن تعلم ما إذا كان المنتج الغذائي يحتوي على الكثير من السكر الصناعي المضاف من خلال قراءة قائمة المكونات. أحياناً سوف ترى على الملصق جدول للكربوهيدرات وآخر لغير الكربوهيدرات، وهي عبارة عن سكريات.
جدول الكربوهيدرات يحتوي أيضاً على الكربوهيدرات النشوية والتي لا يمكنك استخلاصها من محتوى السكر، ففي هذه الحالة انظر إلى قائمة المكونات لترى إذا ما كان المنتج الغذائي يحتوي على كمية عالية من السكر الصناعي المضاف.

الملصقات الموجودة في مقدمة غلاف المنتجات الغذائية

هناك ملصقات على مقدمة الغلاف تحتوي على معلومات عن مكونات المنتج الغذائي، وتتكون من ملصقات ذات اللون الأحمر والأصفر والأخضر باستخدام الترميز اللوني، وتحتوي على مراجع المكونات التي يمكن أن تحتوي على السكر.

فهذه الملصقات ذات الترميز اللوني تسمح لك بأن تلقي نظرة على كمية السكر الموجودة في المنتج الغذائي إذا ما كانت عالية أم متوسطة أم منخفضة.

  • الأحمر: عالي
  • الأصفر: متوسط
  • الأخضر: منخفض

 بعض الملصقات ستعرض لك كمية السكر الموجودة في المنتج الغذائي كجزء من مراجع المقدار المأخوذ، فهذه المراجع هي عبارة عن دليل يظهر كمية السكر المتقاربة لكل منتج معين تستلزمه الحمية الغذائية الصحية.

قائمة المكونات

يمكنك معرفة ما إذا كان المنتج الغذائي يحتوي على السكر الصناعي المضاف من خلال قراءة قائمة المحتويات أو المكونات،  فيجب عليك أن تكتب كمية السكر المضاف في قائمة المكونات والتي تبدأ دائماً بالمكون الأكبر والرئيسي، فإذا كان السكر المضاف مكتوب في بداية المكونات فهذا يعني أن هذا المنتج يحتوي على كمية كبيرة من السكر المضاف.

كما يجب عليك أن تنتبه لبعض المسميات الأخرى للسكر المضاف مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز والمالتوز والنشا المهدرج والسكر المحول ومسحوق الذرة والعسل. 

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348