أفضل خمسة أطعمة صحية في فصل الشتاء

على الرغم من وجود عدد أقل من المنتجات الموسمية في فصل الشتاء مقارنة بفصل الصيف، إلا أنه وبشكل مفاجيء يتضمن بعض أفضل الأطعمة المفيدة للصحة.

مشاركة

أفضل خمسة أطعمة صحية في فصل الشتاء

فيما يلي خمسة من أفضل الأطعمة الصحية التي يجب أن تتناولها في فصل الشتاء:
  • الرمان:

لا بد وأنك تذوقت الرمان بهيئة العصير المشهور هذه الأيام. يعد هذا جيداً من منظور صحة القلب. فعصير الرمان غني بمضادات الأكسدة (أكثر من عصائر الفاكهة الأخرى)، ويمكن لتناول كوب واحد منه يومياً أن يساعد في منع الجزيئات الحرة من أكسدة الكوليسترول الضار.

يساهم الكوليسترول الضار المؤكسد في تراكم الترسبات في الشرايين. وقد بينت إحدى الدراسات أن شرب عصير الرمان قد يعمل على تحسين تدفق الدم إلى القلب عند الأشخاص الذين يعانون من إقفار عضلة القلب، وهو حالة مرضية خطيرة يعاني فيها المريض من نقص في إمدادات الأكسجين في القلب لأن الشرايين المؤدية إلى القلب تكون مسدودة.

  • الخضار الورقية الخضراء الداكنة:

تزدهر الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة كاللفت والسلق والملفوف في أيام الشتاء الباردة عندما يبدو قسم المنتجات في المتاجر كئيباً. وفي الحقيقة، يمكن لطبقة من الجليد أن تبدد الطعم المر من اللفت. إن هذه الخضار الخضراء غنية بفيتامينات أ، سي، وفيتامين ك.

كما يعد كل من الملفوف ونبات الخردل الهندي والإسكارول مصادر ممتازة لحمض الفوليك الضروري للنساء اللاتي هن في سن الإنجاب.

  • الحمضيات:

تزداد عصارة الفاكهة الحمضية كالليمون واللايم والبرتقال والغريب فروت في فصل الشتاء، ويمكن أن تمنحكم الانتعاش خلال أيام الشتاء الكئيبة.

إن الحمضيات غنية بفيتامين سي، فحبة برتقال متوسطة الحجم تزودكم بأكثر من مئة بالمئة من الكمية اليومية الموصى بها.

وعلاوة على ذلك، فهي تعد أيضاً مصادر غنية بالفلافونويد. ويعرف الفلافونويد السائد في هذه الثمار وهو الهيسبيريدين، بقدرته على زيادة نسبة الكوليسترول المفيد وخفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

  • البطاطا:

يساء تقدير البطاطا في بعض الأحيان كونها تحتوي على النشا الأبيض حيث تصنف في نفس فئة الأرز الأبيض أو الخبز الأبيض. ولكن على عكس النشويات الأخرى، التي تم تجريدها بالفعل من العناصر الغذائية الصحية، فإن البطاطا هي غذاء كامل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.

كما أنها مصدر ممتاز لاثنين من معززات المناعة: فيتامين سي وفيتامين بي 6، حيث تزودك حبة بطاطا متوسطة الحجم بما نسبته 25% و29% من الكمية اليومية التي تحتاجها من هذه الفيتامينات على التوالي.

كما أنها مصدر جيد لحمض الفوليك الضروري للنساء اللاتي هن في سن الإنجاب، إضافة إلى أنها تزودكم بالألياف (تحتوي حبة بطاطا متوسطة الحجم على 4 غرامات، وتحتاج النساء إلى 25 غرام يومياً في حين يحتاج الرجال إلى 38 غرام).

وإن استطعتم العثور على البطاطا الأرجوانية فإنكم ستجنون فائدة إضافية، فهي غنية بالأنثوسيان، وهي مواد مضادة للأكسدة مرتبطة بمجموعة من الفوائد الصحية من تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب إلى تهدئة الالتهابات.

  • القرع الشتوي:

هناك العديد من أصناف القرع الشتوي بما في ذلك قرع باترنت والقرع البلوطي والقرع البوهيمي وقرع الاسباغتي، وكلها خيارات ممتازة في فصل الشتاء. يحتوي كوب واحد من القرع الشتوي المطهو على القليل من السعرات الحرارية (نحو 80 سعراً حرارياً)، ولكنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ (214% من القيمة اليومية الموصى بها) وفيتامين سي (33%)، وكذلك فهو مصدر جيد لفيتامين بي 6 وفيتامين ك والبوتاسيوم وحمض الفوليك.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348