أطعمة تعمل على تدمير البشرة

يعاني الكثير من المراهقين من حب الشباب ومشاكل البشرة الأخرى التي تسببها بعض أنواع الطعام. فيما يلي بعض الأطعمة التي تحفز ظهور هذه المشاكل.

مشاركة

أطعمة تعمل على تدمير البشرة

يصاب العديد من المراهقين بحب الشباب نتيجة لجهلهم بأنواع الأطعمة التي تسبب حب الشباب والتي قد يتناولونها بكثرة. وقد تختلف العوامل المسببة لحب الشباب من شخص لآخر، ولكن هناك أطعمة تسبب مشاكل مختلفة في البشرة بالإضافة الى حب الشباب. كما أن ظهور التجاعيد في البشرة قد يعتمد على تناول بعض الأطعمة وإهمال أخرى. بعض الأطعمة قد تساعد في الحصول على بشرة شابة ونضرة، في حين قد تعمل أطعمة أخرى على الحصول على بشرة جافة وباهتة، وتسبب ظهور حب الشباب والتجاعيد. تعرف على أنواع الأطعمة التي تعمل على تدمير البشرة لكي تتجنب مضارها.

1- السكر: يعتبر السكر سواء المعدل أو المضاف أحد أسوأ أنواع الأطعمة إذا لم يكن أسوأها، حيث يعمل على تدمير البشرة، كما يعمل السكر على تكسير الكولاجين في البشرة بكميات كبيرة. الكولاجين هو البروتين الذي يعمل على جعل البشرة جذّابة وملساء وخالية من التجاعيد. ويتسبب السكر بحدوث التهابات للبشرة نتيجةً لكونه عالي الحموضة، وبالتالي يتسبب بظهور حب الشباب في البشرة بشكل سريع. كما ويعمل السكر على زيادة مستويات السكر في الدم، بحيث يعمل على زيادة نسبة الأنسولين، وهرمونات السكر في الدم، والتي تتسبب بالتلف للبشرة. إذا كنت ترى بشرتك غير حيوية وتالفة، فتجنب تناول الحلويات. بعض الأشخاص يتجنبون تناول الفاكهة على الرغم من أنها تعتبر من الأطعمة الصحية، وذلك لكونها حمضية وعالية السكر، خاصة للأشخاص الذين لديهم حساسية للأطعمة عالية السكر. وتتضمن السكريات الضارة جميع السكريات المصنعة والسكر الأبيض والسكر البني والأطعمة المهدرجة الغنية بالسكر والتوابل بالسكر وشراب السكر وشراب الذرة الغني بالفركتوز. كما ويجب تجنب السكريات المضافة مثل: الفاكهة المجففة والدبس والعسل وشراب قصب السكر المبخر وعصير قصب السكر وشراب الأرز، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة للتجاعيد والتلف. وعلى الرغم من أن بعض أنواع السكر لها فوائد صحية إلا أنها حمضية وعالية السعرات الحرارية مثل السكر الأبيض.  

2- الحبوب المصنعة: مثلما يعمل السكر على زيادة معدلات السكر في الدم، فكذلك تعمل الحبوب المصنعة. إذا كنت تأكل الخبز والطحين المصنع فعندها أنت بحاجة لتتوقف عن تناول الخبز والنشويات لفترة معينة، إلا إذا قمت باختيار الخبز المصنوع من الحبوب المستنبتة مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة بنسبة 100%. ومن الممكن أيضاً تناول الخضروات التي تحتوي على النشويات مثل القرع والبطاطا الحلوة بدلاً من الخبز، حيث أنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم والماء التي تعمل على تحسين البشرة. كما وتعمل على تقليل معدلات السكر في الدم أكثر من الخبز.

3- الأطعمة المصنعة: تحتوي الأطعمة المصنعة على الأملاح التي تتسبب في جفاف البشرة، حيث يعمل الملح على امتصاص الماء من الخلايا، والتي بدورها تسبب الجفاف للبشرة، وبالتالي تعمل على تدميرها. تأكد من اختيارك للأطعمة الطازجة في معظم الوقت، أما إذا قمت بشراء الأطعمة المعالجة مثل الخضروات المعلبة فتأكد من شرائك تلك التي لا تحتوي على الأملاح، وقم بمراقبة محتوى السكر فيها. كما وتعتبر ألواح الطاقة عالية الأملاح بالإضافة لاحتوائها على السكر، لذلك قم باختيار الأنواع الخالية من الأملاح، أو التي تحتوي على نسبة تقل عن 250 ملغ من الصوديوم، وتناولها مرة واحدة في اليوم فقط.

5- الحليب: معظم منتجات الألبان، باستثناء اللبن غير المحلى، تعتبر من الأطعمة التي تسبب الضرر للأشخاص. تعتبر منتجات الألبان ذات حموضة عالية، وغنية بالهرمونات الطبيعية. ونظراً لكيفية تجاوب هذه الهرمونات في جسمك مع هرموناتك الأساسية، فقد تتعرض لخلل في توازن الهرمونات والتي تتسبب في الضرر والتلف للبشرة. وهنالك بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول اللبن. إذا تناولت بعضاً من منتجات الألبان وتعرضت بشرتك لظهور حب الشباب فابتعد عن تناولها لمدة أسبوع، فإذا قل الضرر الذي أصاب بشرتك فإن منتجات الألبان تكون هي المسبب لها، إما إذا لم تتحسن فقد يكون هناك مسبب آخر قمت بتناوله. قم باستبدال منتجات الألبان بالأطعمة الخالية منها مثل: حليب اللوز وحليب جوز الهند وحليب القنب وحليب الصويا، جميع هذه المنتجات الخالية من الألبان يصنع منها اللبن الرائب أيضاً.

5- الدهون المصنعة: تعتبر الدهون المصنعة المتوفرة في الصلصات وألواح الطاقة وتوابل السلطات والبسكويت والحلويات ورقائق البطاطا وزبدة المكسرات المحمصة وبعض الأطعمة المعلبة من المصادر غير الصحية للدهون المصنعة. كما تصبح الدهون جيدة عند تسخينها. فوائد الدهون الصحية المستخرجة من الزيوت النباتية تتغير لتصبح غير ثابتة. وتعتبر الدهون التقابلية مثل الزيوت المهدرجة ضارة لبشرتك بالإضافة الى جسمك، وتوجد هذه الدهون في الأطعمة المصنعة. وتتسبب الدهون التي تم تسخينها على درجة حرارة عالية بالالتهابات بنسبة عالية، وتعمل على إغلاق المسامات وتتسبب بالضرر للبشرة، باستثناء زيت جوز الهند الذي يتحمل درجات الحرارة العالية. وبالإضافة الى ذلك، عليك الالتزام بتناول الدهون المتواجدة بشكل طبيعي في المكسرات النيئة والأفوكادو وزبدة الفستق والزيوت الباردة. هناك العديد من الأشخاص يحبون تناول زبدة الفستق، ولكن بسبب عدم توافرها غير مصنعة يمكنك استبدالها بزبدة الفستق الخالية من الملح والسكر، أو بودرة زبدة الفستق التي تعتبر تقريباً خالية من الدهون والسكر.

6- الوجبات السريعة: تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من المكونات الضارة للبشرة مثل: الدهون التقابلية والدهون المشبعة واللحوم الغنية بالهرمونات وصبغات الطعام، وعلى أطنان من الملح والسكر ومثبتات الطعام. إذا نظرت الى مكونات الوجبة السريعة المفضلة لديك، سوف تجد أن معظمها يحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية والملح والسكر، بالإضافة الى مكونات أخرى. وأيضاً تحتوي بعض الأطعمة على أكثر من 50 مكون للنوع الواحد. وعلى الرغم من توفر الوجبات السريعة الصحية، إلا أن معظم الوجبات السريعة تعمل على إغلاق مسامات البشرة، كما وتعمل على جفاف البشرة، وتتسبب بحبوب الشباب والتجاعيد.

7- المأكولات البحرية: هل تعلم أن المأكولات البحرية مثل المحار والسرطان والجمبري غنية باليود؟ وبالرغم من أنها جيدة للجسم إلا أن تناولها بكميات كبيرة يتسبب بالضرر للبشرة وبالتالي يتسبب بظهور حب الشباب. تناول هذه الأطعمة مرتين كل شهر فقط.

8- الأطعمة المقلية: تناول الأطعمة الطبيعية والحبوب الكاملة بالإضافة الى الخضار والفواكه التي تعد ضرورية للحفاظ على البشرة. أما إذا قمت بتناول الأطعمة المقلية بكمية كبيرة خلال الأسبوع فذلك سيتسبب في ظهور حب الشباب والبثور، وذلك لأن الأطعمة المقلية يتم طهيها بواسطة الدهون والزيوت الضارة وليس الجيدة منها.

9- المحليات الصناعية: إذا لاحظت ظهور البثور وحب الشباب على بشرتك عند تناولك للمحليات الصناعية فتأكد بأنها السبب بذلك. وبما أن هذه المحليات صناعية فهذا يعني أنها تحتوي على مواد كيميائية لا تستعمل بطريقة صحيحة، فتعمل على تدمير البشرة.

10- سوء نوعية المكملات الغذائية: أثناء تناولك للمكملات الغذائية الضرورية لجسمك، قد تتعرض بشرتك للمشاكل، وقد يحدث ذلك نتيجة لكون هذه المكملات ذات نوعية سيئة، أو قد تكون غير ملائمة لجسمك. يجب أن تقوم بالعديد من الأبحاث قبل أن تبدأ بتناول المكملات الغذائية اللازمة لجسمك.

11- اللحوم الحمراء: من المهم إدخال اللحوم الحمراء في نظامك الغذائي ولكن بكميات معتدلة، حيث أنه إذا قمت بتناولها بكميات كبيرة مع الدهون فهذا قد يتسبب في تدهور البشرة. قم بتحديد وتقليل كمية اللحوم الحمراء التي تقوم باستهلاكها خلال الأسبوع لتتحسن بشرتك.

12- الشوكولاتة بالحليب: في حين تعتبر الشوكولاتة الداكنة غنية بالفوائد الصحية، إلا أن الشوكولاتة بالحليب تسبب الضرر للبشرة. فإذا كنت تشعر برغبة في تناول الحلويات، قم بتناول الشوكولاتة الداكنة.

قد لا يكون تناول الغذاء الصحي سهلاً بالنسبة إليك إلا أنه يعمل على تحسين البشرة والجسم، بالإضافة الى تحسين حياتك. وتساعد الأسماك والخضروات برتقالية اللون والخضروات الخضراء والدهون الصحية مثل الأفوكادو وبذور الكتان وبذور الشيا وبذور القنب وجوز الهند والكاكاو في تحسين صحة الجلد.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348