عشر وجبات عشاء صيفية لا تحتاج للطهي

في فترة الصيف يشعر المرء بالخمول، ولا تكون لديه الرغبة للقيام بطهي الطعام...

مشاركة

عشر وجبات عشاء صيفية لا تحتاج للطهي

في فترة الصيف يشعر المرء بالخمول، ولا تكون لديه الرغبة للقيام بطهي الطعام. فعندما تكون درجات الحرارة مرتفعة جداً، وعلى الرغم من تشغيل مكيف الهواء، ما الذي يرغمك على تعريض نفسك للحرارة ؟ بدلاً من زيادة درجة حرارة بيتك عن طريق تشغيل الفرن، خاصة في الفترة التي تكون فيها درجة حرارة الطبيعة مرتفعة جداً، قم باستعمال الخضراوات والفاكهة الطازجة لتحضير وجبة العشاء، بدلاً من إستخدام الفرن. للحصول على وجبات طعام صيفية لذيذة، كل ما تحتاجه هو سكين ولوح التقطيع وإناء كبير. فيما يلي عشرة من وجبات الطعام التي لا تحتاج الى طهي.

  • الساندويشات الشهية:

من الوجبات الأساسية التي تقوم جميع المطاعم بتقديمها هي السلطات والساندويشات. لذلك، كل ما عليك فعله هو إستبدال كل مكونات الطعام الخاصة بك بالأطعمة الطازجة، إبتداءً من الخبز. لتستفيد من هذه التجربة، تجنب إستهلاك المنتجات التي تعتمد على القمح الأبيض، وقم بشراء الأطعمة المخبوزة الطازجة على الفور. فهذه الأنواع من الخبز، لا يضاف لها مواد حافظة، كما أن لها نكهة لذيذة وملمس مختلف بحيث تكون طرية في الوسط ولها قشرة مطاطية، شبيهة بالخبز الإيطالي. إملأ طبقك باللحوم الباردة وشرائح الجبنة. قم بوضع إضافات معينة على الوجه مثل: الخس والبندورة، أو قم ببعض الإضافات غير الإعتيادية مثل شرائح الأفوكادو أو شرائح التفاح المقرمشة أو الحمص.
إستمر بإضافة هذه الأنواع من السلطات البسيطة في نظامك الغذائي. ثم قم بوضعها في صحنٍ ورقي وتناولها بالخارج في أيام الصيف الجميلة. كبداية يمكنك البدأ بسلطة البيض الغنية بالتوفو.

  • سلطة الفاكهة الصيفية:

درجة الحرارة المرتفعة في فصل الصيف تجبرك على البقاء خارج المطبخ، ولكن في نفس الوقت تساعد درجات الحرارة المرتفعه في نمو الخضراوات والفاكهة الطازجة التي يمكن إستغلالها في فصل الصيف. لذلك قم بإستغلال وفرة المنتوجات الطازجة الموجودة في هذة الفترة من السنه، في تحضير السلطات لوجبة العشاء. كن مبدعاً؛ إستخدم الفاكهة الطازجة الموجودة في حديقة منزلك، أو إذهب الى إحدى أسواق المزارعين المحلية، وإستمتع بعصائر المنتجات الصيفية. إذا كنت مرهقاً من شدة الحرارة التي سلبتك طاقتك، قم بشراء الفاكهة المقطعة مسبقاً لتحضير طعام العشاء بشكل أسرع. يمكنك تحضير طبق الفواكة الاستوائية بنكهة الفانيلا، أو سلطة فاكهة قوس القزح مع صلصة اللبن، لطبقٍ ملون وشهي.

  • السلطة اليونانية:

  لكونه طبق متعدد الألوان والرائحة والنكهة والملمس، فهو يعمل على جذب جميع الحواس. هذه السلطة المنعشة، فإنها تعد الحل الأمثل لليالي الصيف الحارة.
لعمل السلطة اليونانية التقليدية، قم بالتخلي عن الخس وأضف شرائح البندورة وقطع الخيار وحلقات من البصل الأحمر، والقليل من الزيتون الأسود وشرائح من مخلل الفلفل في إناء، ثم قم برش زيت الزيتون، أو قم بوضع توابل السلطة اليونانية، ثم إخلط جميع المكونات مع بعضها. عندما تصبح جاهزه للتقديم، خذ كمية قليلة منها وضعها في إناء صغير ثم ضع فوقها شرائح من الجبنة البيضاء. قدمها مع شرائح الخبز المحمص.

  • سلطة السيزر:

قم بتحويل المقبلات الكلاسيكية إلى وجبة طعام لا تحتاج الى طهي. فإذا كنت على عجلة من أمرك، قم بشراء كيس من سلطة السيزر من إحدى المحلات التجارية. هذه الأكياس تحتوي على الخس والتوابل والجبنة وشرائح الخبز المحمص، التي يسهل عليك تحضيرها عن طريق خلط جميع المكونات مع بعضها دون الحاجة للتحضير المسبق. قم بإضافة البروتين إليها عن طريق إضافة  شرائح الدجاج المطهو مسبقاً، أو أضف قطعاً من الدجاج المشوي. للحصول على طبق بذوقك الخاص. جرب هذه الوصفة مع إضافة التوابل المصنوعة منزلياً، ومعجون الأنشوفي أو صلصة الثوم للأشخاص الذين يحبون تناول الثوم. هل ترغب في تقليل السعرات الحرارية؟  عندها تجنب إضافة التوابل الدهنية و اصنع سلطة السيزر الخفيفة.

  • سلطة الدجاج، أو التونا:

عند فتحك لعلبة التونا أو الدجاج قم بالتخلص من السوائل الموجودة فيها فوراً، ثم قم بتقطيع الكرفس والبصل وإخلطهم معاً. هذا كل ما عليك فعله للحصول على سلطة التونا أو الدجاج. أربع علب من التونا، أو علبتان كبيرتان من الدجاج كافيتان لإطعام أربعة أشخاص. قم برش الفلفل، و أضف كمية كافية من المايونيز، من ملعقتين الى ثلاثة ملاعق كبيرة تقريباً ستكون كافية لجعلها تتماسك مع بعضها. بعض الأشخاص لا يرغبون بتناول المايونيز، لذلك يمكن إستبداله باللبن الرائب.

إذا كنت ترغب بتجربة أمور جديدة، يمكنك إضافة شرائح العنب وقطع التفاح والقليل من الجوز أو شرائح الأناناس أو الشبت الطازج. قدمها فوق الخس للحصول على وجبة خفيفة وباردة. للحصول على عشاء صحي أكثر، ضع ملعقة كبيرة من سلطة التونا على قطعة من الخبز، أو قم بلفها بواسطة خبز التورتيلا، مع إضافة بعض حبوب الفاصولياء للحصول على تغليفة سهلة.

  • حساء الجازاباتشو:

عندما تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء، فليس هناك أفصل من تناول طبق من الحساء الساخن. وللحصول على حساء جيد ولذيذ، قم بتجربة حساء الجازاباتشو الذي يعتمد في تكوينه على البندورة، والمستوحى من المطبخ الإسباني، هذا الحساء تحتوي على العديد من النكهات والعناصر الغذائية. إذا لم تجربها سابقاً، إبدأ بهذه الوصفة التقليدية، التي تعتمد على البندورة الطازجة والبصل والفلفل. أو يمكنك صنعه بالطريقة البسيطة  التي تعتمد على حساء البندورة المعلبة، ومرق اللحوم المعلبة. أو يمكنك اضافة نكهة الفاكهة الى الجازاباتشو على الطريقة الإسبانية وذلك باضافة الفراولة، أو الجازاباتشو الصيفي بالبطيخ.

قدم حساء الجزاباتشو مع الخبز الطازج للغمس، وزينه بالكزبرة والليمون والكريما الحامضة.

  • سلطة الذرة والبندورة مع الموزيريلا:

يعتبر هذا الطبق من الأطباق سهلة التحضير فكل ما عليك فعله هو استخدام السكين، لتحضير طبق العشاء الصيفي اللذيذ. إبدا بأكواز الذرة الحلوة المفضلة لديك والبندورة، وجبنة الموزيريلا لتحضير الطبق:

  1. قم بفصل حبوب الذرة عن الأكواز في إناء كبير، حتى يشكل أكبر نسبة من هذا الطبق، أي قسمين من الذرة، وقسم من البندورة المقطعة، وقسم من الموزيريلا.
  2. قم بتقطيع البندورة الى قطع صغيرة.
  3. قم بتقطيع الموزيريلا الى قطع صغيرة.
  4. أضف البندورة والموز الموزاريلا الى الذرة.
  5. قم برش زيت الزيتون والخل على الخليط، وحركها حتى تتجانس.
  6. أضف الملح والفلفل لتحسين الطعم، ثم قم بتزينها بالأعشاب حسب رغبتك مثل البقدونس أو الريحان.
  7. ثم قم بتقديم الطبق في وعاء كبير، وقدم بعدها البطيخ كتحلية.
  • المقبلات:

عندما يكون الجو حاراً جداً، قم بتحضير مائدة من الأطعمة المتنوعة كتلك المستوحاة من مطابخ الشرق الأوسط. إبدأ بصحن مليء بأرغفة الخبز، أو رقائق البطاطا المقرمشة، ثم ضع بعص السلطات والصلصات. قم بشراء الحمص من المتاجر، أو قم بصناعته يدوياً بواسطة حبوب الحمص المهروسة وزيت الزيتون والطحينة والثوم. إذا لم تجرب البابا غنوج مسبقاً، فهذا هو الوقت المناسب لذلك، فهو عبارة عن سلطة باذنجان كريمية. قم بعمل التبولة، أو سلطة العدس أو قم بشراء السلطات الجاهزة من مجموعة سلطات مطبخ الشرق الأوسط. وقدم معها طبقاً من الزيتون الأسود الى جانب الجبنة البيضاء. وانتهي بتقديم طبق من الفاكهة كتحلية.

  • سلطة والدروف:

هذا الطبق يحتوي على نكهات مختلفة وقوام لن تجده في أنواع أخرى من السلطات. فما الذي يختلف في هذه السلطة عن سلطة الدجاج العادية؟ الإختلاف هو بسبب إضافة شرائح التفاح الأخضر والعنب والجوز واللوز والكرفس. يمكنك أيضاً تحضيرها بدون إضافة اللحوم إليها، وبذلك فإنها تعتمد على اللبن اليوناني ليضفي عليها الرطوبة والليونة دون استخدام الدهون. قم بدمجها مع الدجاج المشوي مسبقاً، أو إستخدم الدجاج المطهو الذي يمكنك شراءه من المتاجر لتحضير طبق عشاء صيفي مميز.

  • طبق السيفيتش البارد (Ceviche):

أبهر عائلتك وأصدقائك بتحضير طبق السيفيتش البارد. يعتبر السيفيتش من أشهر الأطباق في أمريكيا الجنوبية ويحتوي على حمض الستريك الموجود في الليمون، وأنواع أخرى من الفاكهة الإستوائية، التي تعمل على تحسين إمتصاص البروتينات الموجودة في الأسماك الطازجة، والمأكولات البحرية. وبالتالي يعمل الليمون بنفس الطريقة التي تعمل بها عملية الطهي التقليدية، ولكن دون حرارة. السيفيتش وجبة طعام لذيذة ومتوازنة وكأن تحضيرها درس في الكيمياء. يمكنك صنع سيفستش التونا مع جوزالهند وصلصة الصويا. أو قم بتحضيرها بإضافة الجمبري بدلاً من التونا.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348