فهم ما يتعلق بحجم حصص الطعام

أحد أهم القرارات التي نتخذها بشأن الطعام هو كمية الطعام الذي نتناوله...

مشاركة

فهم ما يتعلق بحجم حصص الطعام

أحد أهم القرارات التي نتخذها بشأن الطعام هو كمية الطعام الذي نتناوله. يواجه الكثير من الناس صعوبة فيما يتعلق بحجم حصص الطعام. ونحن نتناول في أغلب الأحيان حصصاً كبيرة جداً من الطعام وهذا يساهم في زيادة الوزن. يمكنكم الاستفادة من هذا الدليل لاتخاذ خيارات صحية فيما يتعلق بالتحكم بحجم حصص الطعام.

  • ما هو الفرق بين حجم الحصة والمقدار؟

حجم الحصة هو كمية مرجعية من الطعام كما هو معرف من قبل المؤسسات الصحية في جميع أنحاء العالم.
المقدار هو كمية الطعام التي تضعونها في الطبق الخاص بكم والتي تخططون لتناولها في جلسة واحدة. واعتماداً على الطعام، فقد يكون المقدار حصة أو أكثر من الطعام. على سبيل المثال، إن قمتم بتناول حبة تفاح كاملة كمقدار واحد فهذا يساوي حصة واحدة من الفواكه والخضار. ولكن إن قمتم بتناول شطيرة مؤلفة من شريحتين من الخبز (مقدار واحد) فهذا يعني أنكم تناولتم حصتين من منتجات الحبوب حيث أن كل شريحة من الخبز تساوي حصة واحدة.

  • ما هو سبب أهمية المقادير في الأكل الصحي؟

هل سبق وأن سمعتم بتحريف حجم الحصص؟ يحدث هذا عندما تبدو أحجام حصص الطعام الكبيرة طبيعية بالنسبة لكم. والنتيجة هي أن الناس سيقومون بتناول كل ما يتواجد في أطباقهم دون التفكير بأحجام الحصص المتواجدة أمامهم. إن أحجام حصص الطعام التي كانت تعتبر كبيرة جداً ليتم تناولها في جلسة واحدة أصبح ينظر إليها الآن وكأنها أمر عادي. وقد ازدادت أحجام حصص الطعام على مدى العشرين عاماً الماضية من الكعك الجاهز إلى المشروبات الغازية والباستا والمقبلات في المطاعم. الحصص الكبيرة تعني المزيد من السعرات الحرارية، والنتيجة هي قياس أكبر لمنطقة الخصر.

  • نصائح لمراقبة أحجام حصص الطعام:
  1. حاولوا معرفة كم يبلغ حجم الحصة الواحدة من الطعام. ولمساعدتكم في الأمر، استخدموا الأكواب والملاعق المخصصة لقياس الطعام أو ميزان الطعام.
  2. عليكم معرفة ما إن كانت أحجام حصص الطعام الخاصة بكم صحيحة.
  3. ضعو الطعام في طبق بدلاَ من تناوله من العلبة، فنحن في العادة نتناول كمية أكبر من الطعام إن لم نستطع معرفة حجم الحصة.
  4. أشارت الدراسات إلى أننا نتناول كمية أكبر من الطعام عندما نستخدم أطباقاً كبيرة الحجم. استخدموا أطباقاً أصغر حجماً أو الأطباق الخاصة بالسلطات بدلاً من الكبيرة، عندها ستتناولون كمية أقل من الطعام.
  5. انتبهوا إلى الملصق المتواجد على الأطعمة المعلبة. ترتبط كافة المعلومات الغذائية بكمية الطعام المدرجة في جدول الحقائق الغذائية والتي قد تكون أقل من الحصة المخصصة لكم. قوموا دائماً بتعديل المعلومات الغذائية بما يتوافق مع حجم حصة الطعام التي تتناولونها.
  • نصائح مفيدة لقياس حجم حصص الطعام:

ننصحكم بشراء  الأكواب القياسية والتي ستسهل عليكم حساب الكميات من الطعام كالكوب ونصف الكوب وربع الكوب والملعقة الكبيرة والملعقة الصغيرة وهكذا.الاكواب القياسية

إن لم يتوافر لديكم أكواب القياس أو الميزان الخاص بالطعام عندها يمكنكم استخدام أيديكم أو مواد مألوفة لمعرفة أحجام الحصص. بإمكانكم أيضا الإطلاع على هذا المقال من حميتي والذي سيساعدكم على معرفة كيفية قياس الحصص المختلفة من الطعام باستخدام اليد، لقراءة المقال من هنا. ( كيفية قياس أحجام الحصص في حميتي )

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348