مربى برتقال النارنج، الخشخاش

مشاركة

مربى برتقال النارنج، الخشخاش
وقت التحضير: 
165 دقيقة
الوصفة تكفي: 
20 شخص
الوصفة تحتوي: 
1450 غم

المكونات

4 حبات برتقال نارنج (حوالي 500 غرام) مغسولة.
1.
7 لتر ماء.
1 كيلوغرام سكر أبيض.

الطريقة

*نقسم البرتقال إلى أنصاف ونعصره في مقلاة كبيرة (مصنوعة من ستانليس ستيل)، نستخرج اللب والنوى ونفركها بمنخل فوق المقلاة لاستخراج اكبر كمية من العصير.
*نضع اللب والنوى في شاش ونربطها،نقطع القشر المتبقي واللب إما باستخدام سكين حادة أو باستخدام خلاط (الخلاط سينتج قطع صغيرة ناعمة بدلاً من الشرائط).
*نضيف القشر المقطع والشاش إلى المقلاة مع الماء ونتركها لتنقع طوال الليل، هذا يساعد على استخراج اكبر كمية من البكتين (المادة الهلامية) من لب الفاكهة مما سيعطي قواماً أفضل،وهذا يساعد أيضا على جعل القشور طرية مما سيقلل من وقت الطبخ.
*نضع المقلاة على حرارة متوسطة،ثم نضعها على نار هادئة، نطهو بدون غطاء لمدة ساعة ونصف إلى ساعتين،حتى تصبح القشور طرية جداً، (وقت الطبخ سيتأثر حسب سماكة القشور).
*للتحقق من نضوج القشور،نخرج القشرة الأكثر سماكة ونضغط عليها بين الإبهام والسبابة، يجب أن تكون شفافة وطرية عند الضغط عليها.
*بحذر نزيل قطعة الشاش ونتركها لتبرد بهدوء، نرتدي قفازات مطاطية ونعصر قطعة الشاش قدر المستطاع لاستخراج المادة الهلامية من لب الفاكهة.
*نرمي قطعة الشاش ثم نزن مزيج القشور، سيكون وزنها حوالي 775-800 غرام اذا كان الوزن أقل نضيف كمية من الماء حتى يزيد الوزن الى 775 غرام.
*نضع أربعة أطباق صغيرة في الفريزر لتكون جاهزة للاستخدام، نضيف السكر الى المقلاة ونضعها على حرارة منخفضة، ونطهوها بهدوء حتى يذوب السكر مع التحريك بين الحين والاخر ، نتجنب الغليان قبل ذوبان السكر.
*نرفع درجة الحرارة ونتركها لتغلي دون التحريك، بعد 5 دقائق المربى سيبدأ بالارتفاع في المقلاة (من المحتمل أن تنخفض ثم ترتفع مجدداً)، وستظهر فقاعات كبيرة على السطح.
*بعد 8-10 دقائق من الغليان نختبرها، الوقت سيختلف حسب حجم المقلاة اذا كانت المقلاة كبيرة سيأخذ من 7-8 دقائق، وفي أي مقلاة أخرى سيأخذ من 12-15 دقيقة، يفضل أن يجرى الاختبار في وقت مبكر.
*لعمل الاختبار،نرفع المقلاة عن النار وننتظر حتى تهدأ الفقاعات،نخرج طبق من الفريزر ونغرف كمية قليلة من السائل ونضعها على الطبق ثم نعيد الطبق الى الفريزر لدقيقة واحدة.
*نضغط على المربى الذي في الطبق بالأصبع، اذا كنا قد وصلنا للمرحلة المطلوبة ستجعد سطح المربى قليلا دون التحول الى سائل، أذا لم نصل للمرحلة المطلوبة نعيد المربى على النار ونغليه لدقيقتين قبل الاختبار مجدداً.
*نكرر الاختبار حتى نصل الى المرحلة المطلوبة، اذا تواجد مقياس لدرجة حرارة السكر تكون المرحلة المطلوبة عند درجة 105.
*نترك المربى ليهدأ ل 10 دقائق أو حتى يصبح كثيفا، اذا تواجدت رغوة على السطح نقوم بازالته.
*نضع المربى في أوعية معقمة ونغطيها بأقراص شمع ونحكم الاغلاق، سيبقى المربى لمدة سنة كاملة.